اجعلنا صفحة البدء

 

اضف الشبكة للمفضلة 

 
 
 

::    ::

 

 

تفسير سورة النازعات => مؤلفات الشيخ حسين العايش        تفسيرة سورة الاعلى => مؤلفات الشيخ حسين العايش        كيف يتم قضاء الجزء المنسي في الصلاة بالتفصيل؟ => انت تسأل والشيخ يجيب        هل تنطبق قاعدة التجاوزللمصلي اذا نسي سجدة => انت تسأل والشيخ يجيب        هل صحيح أن الإمام المعصوم يصلي 500 ركعة كل يوم؟ => انت تسأل والشيخ يجيب        استحباب قرءة سورة الكهف يوم الجمعة => انت تسأل والشيخ يجيب        هل يجب تخميس اموال الجمعية => انت تسأل والشيخ يجيب        حكم تزيين المرأة لزوجها في محرم وصفر => انت تسأل والشيخ يجيب        ماهو حلكم تعلم التجويد والمقامات => انت تسأل والشيخ يجيب        الحل لمن يشعر بعدم الاقبال على الصلاة => انت تسأل والشيخ يجيب        

شبكة التقوى الاسلامية | آفاق الصلاة على النبي والآل ق1

 

 

عرض :آفاق الصلاة على النبي والآل ق1

 

   

آفاق الكلمة >> الاخلاق والسلوك

 

 

°¤©><©¤° آفاق الصلاة على النبي والآل ق1 °¤©><©¤°

القسم الأول: فوائد وميزات الصلوات على الشعبانية

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا ونبينا  محمد وآله أجمعين الطيبين الطاهرين.

---------------

إنّ شهر شعبان من الأشهر العظيمة وقد وردت فيه أعمال ترفع من مستوى الإنسان وتربطه بعالم المعنى، ومن أهم الأعمال الواردة فيه الصلوات المروية عن الإمام السجاد عليه السلام، فهذه الصلوات أُكد على استحبابها في كل يوم من شهر شعبان، وعلى استحبابها في ليلة النصف منه.

فوائد الصلاة على النبي وآله.

إنّ الصلاة على النبي وآله لها أهمية كبيرة، وارتباطها بهذا الشهر الفضيل لميزة، فالصلاة على النبي وآله بنحو عام أكد عليها في القرآن الكريم ولها فوائد متعددة، من جملتها:

الأول: استجابة الدعاء.

 عن الإمام علي عليه السلام ‹‹كل دعاء محجوب عن السماء حتى يصلِّي على محمد وعلى آل محمد››، فالدعاء يستجاب إذا بُدء بالصلاة على النبي وآله وخُتم بها.

الثانية: القرب من محمد وآله.

 ومن فوائدها اقتراب المصلي بمن يصلي عليه، فالذي يكثر من الصلاة على النبي وآله، يقترب منهم ويطهر ببركاتها.

الثالثة: محو الذنوب.

وقد وردت روايات تبين أنّ الصلاة على النبي وآله تفيد في محو الذنوب وستر العيوب والاقتراب من الباري عز وجل، قال صلى الله عليه وآله: ‹‹من صلى عليّ مرة لم يبقَ من ذنوبه ذرة››، وعن الرضا A ‹‹من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه فليكثر من الصلاة على محمد وآله، فإنها تهدم الذنوب هدما››.

اقتران الصلاة على النبي بالآل.

غير أنّ الصلوات الواردة في شهر شعبان لها ميزة أخرى يمكن أن تسمى بالميزة الإيضاحية ومعناها إيضاح المعنى العميق للصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وآله، لذا، لابد أن يؤتى بالصلاة عليه صلى الله عليه وآله مقرونة بالآل، ففي الرواية المتفق على مضمونها بين الفريقين أنه نهى أن يُصلى عليه بالصلاة البتراء، ففي جواهر العقدين والصواعق المحرقة: روي عن النبي صلى الله عليه وآله قال: ‹‹لاتُصلوا عليَّ الصلاة البتراء›› قالوا: وما الصلاة البتراء يا رسول الله ؟ قال: تقولون : ‹‹اللهم صلِّ على محمد وتسكتون، بل قولوا: اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمد››، فالصلاة البتراء يقتصر فيها على ذكر النبي صلى الله عليه وآله وحده، دون أن تُقرن بآله، والأبتر في اللغة المقطوع الذي لا يؤدي إلى النتيجة ولا يربط المصلي بالمبدأ المتعال، وقد أبان صلى الله عليه وآله الكيفية السليمة والصحيحة للصلاة عليه وهي أن تُقرن بالصلاة على آله.

الصلوات الشعبانية وأهل البيت عليهم السلام.

 والصلوات الشعبانية إيضاح لهذا المطلب الوارد عنه صلى الله عليه وآله، فهي مؤدية إلى الارتباط بأهل البيت عليهم السلام، وتبين أنّ الارتباط بهم هو الصراط المستقيم الذي أُمر الخلق بالسير عليه، والأخذ بمنهاجه.

أهل البيت عليهم السلام الشجرة المباركة.

يقول الإمام السجاد عليه السلام: ‹‹اللهمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، شَجَرَةِ النُّبُوَّةِ››، إنّ النبي صلى الله عليه وآله مع آله هم الشجرة المباركة التي يستظل بفيئها ويؤكل من ثمارها فتشفي العليل وتوصل إلى الحق تعالى.

ارتباط الملائكة بمحمد وآله.

‹‹اللهمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، شَجَرَةِ النُّبُوَّةِ، وَمَوْضِعِ الرِّسالَةِ، وَمُخْتَلَفِ الْمَلائِكَةِ››، هذه الشجرة هي موضع للرسالة، ومختلف للملائكة أي أنّ اختلاف الملائكة من السماء والأرض نزولاً وصعوداً ـ {فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا}(النازعات:5) ـ يرتبط بمحمد وآله صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.

أهل البيت عليهم السلام منبع العلم الصافي.

‹‹وَمَعْدِنِ الْعِلْمِ››، أي الأصل، فإذا أراد الإنسان أن يحصل على العلم الصحيح والفهم السليم لمعاني الشريعة المقدسة فعليه أن يأخذ علمه من محمد وآله.

أهل البيت عليهم السلام سفينة النجاة. 

‹‹وَأَهْلِ بَيْتِ الْوَحْيِ، اللهمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد الْفُلْكِ الْجارِيَةِ فِي اللُّجَجِ الْغامِرَةِ››، لقد جاء هذا المضمون في حديث يسمى بحديث السفينة، قال صلى الله عليه وآله: ‹‹مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك››، وذلك أنّ الإنسان في الحياة الدنيا يرى مناهج متعددة ورؤى مختلفة وأهواء وبدع، فلا يستطيع أن يصل إلى الله تعالى إلاّ عبر المنهج السماوي منه تعالى، الذي وُضِع لهداية الخلق، ويستطيع به السالك أن يمخر عباب البحر فلا تؤثر عليه أمواجه العاتية، فإذا ركب سفينة أهل البيت عليهم السلام فلن يغرق، أما غيرها من السفن فلا يمكن أن تحميه من أمواج البحر العاتية بل يغرق ولا يستطيع أن يصل إلى شاطئ النجاة، وساحل الأمان.

خصائص سفينة النجاة. 

الإمام السجاد عليه السلام عبّر عن أهل البيت عليهم السلام بأنهم ‹‹الْفُلْكِ الْجارِيَةِ فِي اللُّجَجِ الْغامِرَةِ››، فلجج البحر غامرة ومغرقة لمن لم يركب هذه السفينة، كما ورد في حديث السفينة عن المصطفى صلى الله عليه وآله. ‹‹يَأْمَنُ مَنْ رَكِبَها، وَيَغْرَقُ مَنْ تَرَكَهَا، الْمُتَقَدِّمُ لَهُمْ مارِقٌ وَالْمُتَأخِّرُ عَنْهُمْ زاهِقٌ››، إنّ السهم يمرق من الرمية ولا يصيب الهدف، وذلك كناية عمن تقدم عنهم، أما من تأخر عنهم فهو زاهق فلا يصل إلى النتيجة، والذي يستطيع اللحاق بالركب والوصول إلى الحق تعالى هو من ركب السفينة التي أشار إليها المصطفى صلى الله عليه وآله. ‹‹وَاللاّزِمُ لَهُمْ لاحِقٌ››، فمن لزم أهل البيت عليهم السلام لحق بالمصطفى صلى الله عليه وآله وذلك للارتباط بين المصطفى وآله صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.

الولاية حصن المؤمن.

‹‹اللهمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، الْكَهْفِ الْحَصينِ››، هناك كهوف عاش فيها الإنسان منذ فجر التأريخ، غير أنّ هذه الكهوف تتعرض للوحوش المفترسة والأوبئة والكهف الحصين الذي يأمن من دخله هو الكهف المنتمي للنبي صلى الله عليه وآله وللأئمة من أهل البيت عليهم السلام.

أهل البيت عليهم السلام غياث المضطر.

 ‹‹الْكَهْفِ الْحَصينِ، وَغِياثِ الْمُضْطَرِّ الْمُسْتَكينِ››، إنّ الإنسان بطبيعته مفتقر ويعيش الفقر والحاجة، والذي يغنيه هو الله تعالى بالتمسك بالصراط المستقيم، والصلوات تفصح لنا عن هذا المعنى فهم عليهم السلام كهف حصين وغياث للمضطر المستكين، أي من أدرك فقره وتواضع، أما المستكبر فلا يصل إلى الحق ولا يهتدي بخلاف من أذعن إلى الله تعالى وتواضع فإنّ الله تعالى يوفقه للتي هي أقوم، ويهديه إلى صراط مستقيم، فمن أدرك فقره ومسكنته، والمسكنة هي المرتبة العالية من الفقر كما جاء في التفسير، إذِ الفرق بين الفقير والمسكين أنّ المسكين أشد حاجة قال تعالى: {أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ}(البلد:6)، إنّ الإنسان بطبيعته له نوازع تجعله يأبق ويبتعد عن الحق إلاّ إذا تمسك بالنبي صلى الله عليه وآله وبأهل البيت عليهم السلام فبتمسكه يهتدي ويأمن ويكون هروبه من الحق مؤدٍ به إلى الحق وفراره منه يرجعه إليه فيؤوب ويستمسك بالعروة الوثقى.

أهل البيت عليهم السلام مأمن الهارب.

‹‹وَغِياثِ الْمُضْطَرِّ الْمُسْتَكينِ، وَمَلْجَأِ الْهارِبينَ››، إنّ الإنسان بحاجة إلى ركن وثيق كما أبان القرآن ذلك قال تعالى: {فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِالله فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا}(البقرة: ٢٥٦)، أي أنّ طبع الإنسان وفطرته يؤديان به إلى التمسك بأقوى السبل وأنجح المطالب، ويحتاج إلى علم يكفل له الهداية والتمسك بالنبي صلى الله عليه وآله والأئمة من أهل البيت عليهم السلام اعتصام بالله تعالى واستمساك بالعروة الوثقى، ‹‹وَمَلْجَأِ الْهارِبينَ، وَعِصْمَةِ الْمُعْتَصِمينَ››، إنّ من أراد النجاة لابد أن يرجع إلى الله تعالى، فالفرار من الله تعالى إما أن يؤدي به إلى الله تعالى أو إلى الشيطان، فإنْ أدى به إلى الله تعالى فقد اعتصم بالعروة الوثقى، وإنْ أدى به الشيطان فقد ضل سواء السبيل.

أهل البيت عليهم السلام طريق الاعتصام بالله.

‹‹وَمَلْجَأِ الْهارِبينَ، وَعِصْمَةِ الْمُعْتَصِمينَ››، كل من أراد أن يعتصم بالله تعالى لن يتحقق له الاعتصام به تعالى إلاّ عبر المنهج الحق الذي هو محمد وآل محمد، إذْ لا يمكن أن يعتصم دون أن الأخذ بمسلكهم والسير على دربهم، والاهتداء بهديهم فذلك هو الطريق الموصل إلى الله تعالى.

-------------

      نسأل الله تعالى ببركات هذا الشهر الفضيل وهذه الصلوات العظيمة أن نكون من المعتصمين بمحمد وآله صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

 

سماحة العلامة الشيخ : حسين العايش         حفظه الله

 

 
 
تاريخ الاضافة: 01/08/2009   الزوار: 1996

للحـفظ ( اضغط بزر الماوس الأيمن ثم حفظ بإسم )   ابلغ عن وصلة لاتعمل 

التعليقات : 0 تعليق
« إضافة تعليق »

 

     

 

 

 

 

الافطار يوم الشك

الصائم في البلاد التي لا تغيب بها الشمس

الابرة والمغذي حال الصوم

الاستياك حال الصوم

شخص صائم وطلب من شخص آخر ان یسقیه

تیقن انه اغتسل من الجنابة فصام

وضع الكحل والعطر في رمضان

ابتلع المعجون بدون قصد

بلع البلغم

وضع كریمات الوجه اثناء الصیام

الجهر والاخفات

الجهر في موضع الاخفات لتعليم الصغار

هل يجزي في الركوع أو السجود خلال الصلاة قول : اللهم صل على محمد وآل محمد ، بدون التسبيحة الكبرى

تعيين السورة قبل البسملة

صلاة الغفيلة

قراءة الأدعية في القنوت باللهجة الدراجة

قراءة الفاتحة بدل التسبيح

تكرار التسبيحات الأربع

ما هو حكم التربيت على الافخاذ في الصلاة

هل تختلف حركة المرأة عن الرجل

 

 

 

كيف يتم قضاء الجزء المنسي في الصلاة بالتفصيل؟
هل تنطبق قاعدة التجاوزللمصلي اذا نسي سجدة
هل صحيح أن الإمام المعصوم يصلي 500 ركعة كل يوم؟
استحباب قرءة سورة الكهف يوم الجمعة
هل يجب تخميس اموال الجمعية

 

 

 

Flag Counter

 

 

يرجى  ضبط الشاشة على المقاسات : 1024x768 لتصفح الموقع بالشكل الأفضل

 

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة التقوى الاسلامية